الجمعة، 5 يونيو 2009

"حرب أهلية" بين الصحفيين المصريين

- الموضوع علي إسلام أون لاين

دمج المؤسسات الطريق لخصخصة الصحف القومية
دمج المؤسسات الطريق لخصخصة الصحف القومية
القاهرة - إضرابات..مظاهرات..تهديد باعتصام في نفس يوم " خطابا أوباما " في القاهرة..سب رئيس لجنة الحريات بنقابة الصحفيين .. تهديد بسحب الثقة ..بوادر خلافات وشبح توتر وانشقاق يهيمن علي الجماعة الصحفية المصرية..بيان من لجنة الأداء بنقابة الصحفيين يقول "نقابة الفكر والرأي وصلت إلي محطة الاستعانة بالبودي جارد "..ليس كل ذلك مظاهر " ثورة برتقالية " في مصر، لكنها تداعيات أحداث مظاهر الأزمة الصحفية الأخيرة التي تشهدها الصحافة المملوكة للدولة التي يطلق عليها في مصر "الصحافة القومية" والتي تحولت إلى ما يشبه الحرب الأهلية داخل قطاع هام من الصحافة المصرية.

وجاءت هذه الأزمة عقب قرار "حكومي" لمجلس الشورى والمجلس الأعلى للصحافة، أعلى سلطة مشرفة على الصحافة بمصر وتسيطر عليها الدولة، بدمج مطبوعات دار التعاون (مملوكة للدولة) مع مؤسستي " أخبار اليوم " و " الأهرام " الحكوميتين أيضا.

ونظم أمس الأربعاء 3 يونيو معظم صحفيي "الأهرام" و"الأخبار اليوم" وقفة احتجاجية أمام مؤسسة الأهرام بالقاهرة تنديداً بقرار ضم صحف " دار التعاون " (المسائية والمجلة الزراعية والتعاون) إلي مؤسستي "الأهرام" و" أخبار اليوم " وجاءت الوقفة الاحتجاجية الضخمة للتنديد بقرار مجلس الشوري والمجلس الأعلي للصحافة، وتم فيها الإعلان الرسمي عن الخطوات التي سيتخذها الصحفيون بمؤسستي " الأهرام " و " أخبار اليوم " يوماً بيوم كرد فعل علي قرار الضم حتي رجوع المجلس الأعلي عن قراره.

هتافات واعتراضات

وقام الصحفيون بترديد هتافات "لا صباحية ولا مسائية.. الأخبار مش تكية" و" لعبة حقيرة لعبة حقيرة.. والأخبار مش فطيرة " ، " و"يا إخواتنا فى المسائية.. شوفوا لكم إدارة ذكية"، وأعلنوا خلال الوقفة أنهم سيقومون بعمل اعتصام مفتوح في مؤسساتهم بدءاً من السبت القادم، وحتي يتم الرجوع في قرار ضم مطبوعات " دار التعاون " إلي مؤسسة " الأخبار " و " الأهرام ".

وتكمن مبررات الاعتراض من صحفيي مؤسسة الأهرام والأخبار في أن الإصدارات الثلاث التي سيتم ضمها إصدارات " خاسرة " لا تحقق ربحاً، وأنه سيتم ضمها بدون أصول سابقة، حيث ستحتفظ " الشركة القومية للتوزيع " بأصول " دار التعاون " وهي المؤسسة التي يصدر منها هذه الصحف، وبالتالي فنقل صحفيي " المسائية " و" المجلة الزراعية " و التعاون " سيعود بالسلب علي الميزانية الكلية لمؤسسة الأخبار والأهرام طالما أنهم منقولون بلا أصول .

ورفض الصحفيون المتحجون القيام بعمل أي احتجاجات يوم زيارة أوباما للقاهرة اليوم الخميس 4 يونيو، احتراماً للضيف الزائر لمصر، وفقا لتصريح ضياء رشوان الخبير بمركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، والمتحدث باسم "صحفيون من أجل الأهرام"، وهي رابطة تأسست داخل الصحيفة للحفاظ على حقوق صحفيي المؤسسة.

وأشار " رشوان" إلى أن معركة صحفيي الأهرام والأخبار ليست بأي حال مع زملائهم الصحفيين بمؤسستي دار التعاون ودار الشعب، كما نوه إلي أنهم مستعدون للوقوف مع صحفيي" دار الشعب " و" دار التعاون " لأقصي مدي للوصول إلي طريقة لإنقاذ مستقبلهم، ومستقبل أصول صحفهم التي ضاعت بين يوم وليلة .

وأضاف قائلاً :" نحن نعترض علي الطريقة العشوائية والفردية والغوغائية التي تدار بها أصول الصحف القومية ، التي تصل لاستباحة أصول دارين قوميتين عريقتين بحجم " التعاون " و " دار الشعب "، وأن تُلغي من الوجود وبموجب قرار فردي فوضوي".

وأضاف رشوان :" نحن بوقفتنا هذه نحاول الحفاظ علي تطوير ووجود المؤسسات القومية الأخري وإلا تحولت " الأخبار " والأهرام " و" الجمهورية " لنفس لمصير داري " التعاون " و " دار الشعب " ".

علي الجانب الآخر، احتشد عدد كبير من صحفيي جريدة "المسائية" في مظاهرة أمام مجلس النقابة أثناء اجتماع المجلس أمس الاربعاء لبحث أزمتهم، منددين بتصريحات بعض الصحفيين من الأخبار الذين وصفوا صحفيي "دار التعاون " بت "الفشلة"، أثناء اعتراضهم علي ضم جريدة "المسائية "لمؤسسة الأخبار بعد القرار الذي أصدره صفوت الشريف رئيس مجلس الشورى.

ويوم الاثنين الماضي، نظم صحفيو دار " التعاون مظاهرة نددوا فيها بموقف بعض أعضاء مجلس النقابة المنتمين لجريدة الأخبار بدعوى انحيازهم لموقف صحفيي "الأخبار".

بداية المشكلة

وكان المجلس الأعلى للصحافة قد أعلن قبل أسبوع قراره بضم مطبوعات مؤسسة دار التعاون وهي جريدة "المسائية" وجريدة " التعاون" و" المجلة الزراعية" لمؤسستي " أخبار اليوم " و" الأهرام " ، وقرر المجلس إلحاق جريدة المسائية بمؤسسة " أخبار اليوم " ، و" التعاون" و"المجلة الزراعية" بمؤسسة الأهرام.

مصدر من جريدة المسائية – رفض ذكر اسمه – ذكر لإسلام أون لاين أن الصحفيين بالمسائية وغيرها من مطبوعات مؤسسة "دار التعاون" موافقون بالطبع علي الضم لمؤسستي الأخبار والأهرام، وأنه لا يحق لصحفيي الأهرام أو الأخبار الإعتراض علي قرار مجلس الشوري، والمجلس الأعلي للصحافة بالضم طالما أن الأخير هو المالك لكل هذه المؤسسات القومية، وله الحق في دمج أي مؤسسة .

حيرة النقابة

في بداية الأزمة وقفت نقابة الصحفيين حائرة بين صحفييها في أكبر مؤسستين قوميتين من جهة ، وبين مجلس الشوري والمجلس الأعلي للصحافة، ومعهم صحفيوا مؤسسة " دار التعاون " من جهة أخري، والتزمت النقابة الحياد رغبة في تراجع مجلس الشوري عن قراره، غير أن القرار صٌدر بالفعل وتمت الموافقة عليه يوم 27 مايو، وبالتالي كان علي النقابة اتخاذ موقف.

وعقد بالفعل اجتماع مجلس النقابة المطول الأربعاء 3 مايو والذي استمر عدة ساعات قبل أن يخرج بيان من النقابة يعرب فيه مجلس نقابة الصحفيين برئاسة مكرم محمد احمد نقيب الصحفيين، عن رفضه أن يُصاغ مثل هذا المشروع بعيداً عن النقابة التي لا يجوز تجاهلها فى قضية مهنية تؤثر فى مصالح وحقوق ومستقبل ألاف الصحفيين.


وقد ندد المجلس –وفقاً للبيان - ببعض الوقائع المؤسفة منها الطعن الذي وجهه مجموعة من صحفيي " الأهرام و" الأخبار " بحق صحفيي " دار التعاون " و"دار الشعب " ووصف مؤسساتهم بإنها " مؤسسات فاشلة "، وقرر المجلس تحويل من يثبت تورطه فى هذا الشأن الى لجنه تحقيق نقابية .

وطالب مجلس النقابة المجلس الأعلى للصحافة ومجلس الشوري بمزيد من الوقت لاستكمال الدراسة والبحث وأن لا تسير عملية الدمج بمعزل عن دراسة قضية الأصول للمؤسسات المنقولة.

في النهاية ناشد مجلس النقابة صحفيي " الأخبار" و " الأهرام " بإنهاء مظاهر الاحتجاج والتظاهر لتوفير مناخ موضوعي هادئ يضمن حلولاً صحيحة للمشكلة، وعدم السعي لتسييس القضية وحلها في الإطار المهني فقط.

ويرى متابعون للشأن الصحفي أن قرار الدمج الذي يخص مؤسسات صحفية مملوكة للدولة يأتي في إطار توجه الحكومة الحالية برئاسة أحمد نظيف للتخلص من الأعباء المالية للشركات والمؤسسات العامة التي تعاني من خسائر مالية كبيرة عن طريق خصخصتها أو دمجها.



صحفي مصري

ليست هناك تعليقات: