السبت، 15 أغسطس 2009

المحافظون الجدد.. "أبطال الديجيتال"!


الشمس تختنق في قلب الغروب وتنثر أخر أشعتها في أحد أيام شهر رمضان أوائل تسعينات القرن الماضي.. أخرج من صلاة المغرب بدون حتي أن أكمل تسبيح الصلاة، أجري مهرولاً للبيت لم يكن رغبة في الإفطار بقدر الرغبة في اللحاق بالمسلسل الكارتون الأمريكي " النينجا التيرتلز " .

كانت " ضفادع النينجا " مسار إهتمامنا بشكل كبير، لدرجة سيطرتها علينا في اللعب، بل والرسومات التي كنت تُري علي كراريس الرسم، وجدران الفصول، ومقاعد الدراسة، وخناقاتنا مع بعضنا للتسمي بإسم أحد أفراد النينجا التي كانت هي نفس أسماء أشهر رسامي فترة النهضة في أوروبا ( مايكل أنجلوا، وليوناردوا، ورفاييل، ودوانتيلوا ) .

حلمنا نحن الصغار- الذين يعيشون في الأرياف - بتناول البيتزا، الأكلة المفضلة لدي الرباعي المتحول، هذا الأكلة التي لم نتذوقها، ولم نسمع عنها من قبل إلا بالمسلسل الكارتوني، تمنينا التزلج علي الأرصفة بحذاء "الباتيناج" التي كانت تيمة دائمة لرباعي النينجا تشهق لها أنفاسنا، في الوقت الذي كانت تمطر السماء لدينا لا نذهب للمدرسة بعدها لمدة ثلاثة أيام علي الأقل من الوحل والطين.

رسَّب المسلسل لدينا - ومعه بالطبع عشرات المسلسلات الشبيهة والأفلام السينمائية الأخري- نموذج " الأمريكي القوي المبهر " الذي يتم انتظاره في النهاية كي يخلص العالم من الأشرار، حينها عندما كنت اٌقرأ جريدة " أخبار الحوادث "- والتي كانت توزع في بداية صدورها توزيعاً كبيراً- كنت منتشياً برجال "الإف بي أي" وهم يقبضون علي "نوروييجا " حاكم بنما بتهمة الإتجار بالمخدرات، لم أعرف بالطبع إلا بعدها بسنوات أن القضاء علي نورييجا كان آخر مرحلة من مخطط الإدارة الأمريكية للسيطرة علي بنما وقناتها الشهيرة .!

جعلنا المسلسل ممتزجين بشكل تام مع الحلم الأمريكي بكل أشكاله وتفاصيله، عن نفسي لم أتخلص من هذا الحلم وهذه الصورة تقريباً إلا في أواخر المرحلة الثانوية، مع الحصار الأمريكي للعراق، وضربها بالأسلحة المصنوعة من اليورانيوم المستنفذ، وظهور الأطفال العراقيين المشوهين علي صفحات جرائد "الشعب" و"الأسبوع" مع بدأ ارتباطي بقراءتهما، واحتكاكي ببعض الأفكار الإسلامية المختلفة هنا وهناك.

إنهارت في مخيلتي الصورة النموذجية للحلم الأمريكي، لكن لازلت مرتبطاً بالفيلم الأمريكي، وصلت ذروة ارتباطي به في أفلام " الإستقلال" و" اختطاف طائرة الرئيس" و" سقوط الصقر الأسود "، حيث الأخير يحكي عن فشل عملية الإنزال الأمريكية في الصومال في بداية التسعينات..في منتصف الفيلم تقريباً كنت قد تواصلت وجدانياً بشكل كبير مع الجنود الأمريكيين الذين سقطوا جندياً وراء الأخر برصاصات المقاومة الصومالية؛ والتي صُورت بالطبع في الفيلم علي أنهم مجموعة من الوحوش الهمج، في الوقت الذي كان فيه الجنود الأمريكان ينتظرون المقاومة لتفرغ من صلاة المغرب قبل شن هجوم جديد..!

أشفقت للعجب علي الجندي الأمريكي الذي اختبيء في بيت صومالي به أطفال ونساء، مبتسماً ومربتا ً علي رأس الطفل الصومالي، كأنه نجدة جاءت للطفل قادمة من السماء..!!

ثقافة السوبر مان

Image
أطفال يحاربون الأشرار في عالم افتراضي
"وظيفتنا الوحيدة لتواجدنا هنا هي ملاحقة الأشرار والقضاء عليهم".. "يجب أن نقضي عليهم فورا، ونطهر العالم منهم".. يمكن للوهلة الأولى تصور ورود هذه الكلمات في إحدى خطب الرئيس السابق جورج بوش الابن وهو يلوح بيده معلنا بدء الحرب على إحدى دول "محور الشر"، لكنها واحدة من عشرات الجمل التي ترد على لسان أحد أبطال مسلسل كارتون الأطفال "أبطال الديجيتال"، والذي يُقدم على قناة "سبيس تون"، أشهر قناة فضائية للكارتون بالعالم العربي.

مسلسل "أبطال الديجيتال" جاء ضمن أهم 25 مسلسلا كارتونيا يشاهد في العالم العربي، وفقا لبحث أجرته مؤخرا مجلة "جودنيوز-تي في" المصرية.

ويعرض المسلسل مغامرات لمجموعة من الأطفال الذين يدخلون بطريقة ما إلى "عالم الديجيتال"؛ حيث يحاربون الأشرار من الفيروسات ورموز الألعاب التي تريد أن تطيح بالعالم الافتراضي، بمساعدة مجموعة من الحيوانات غريبة الشكل، والتي تمتلك قوى خارقة وأسلحة حديثة، ويطلق عليها اسم "المرافقون"، وهم الحلفاء الأخيار داخل العالم الافتراضي، ما يذكر كثيرا بأطروحات "المحافظين الجدد" في الإدارة الأمريكية السابقة.

يبدأ المسلسل الكارتوني بمجموعة "الأطفال والمراهقين" الذين ليس لهم أي دور فاعل في محاربة الأشرار، لكن العنصر الأساسي في المواجهة هو الحيوانات والمخلوقات غريبة الشكل، قوية البنية، التي تقف في وجه الشر المحدق الذي يريد الفتك بالعالم.

وتظهر بالمسلسل فكرة الشخصية القوية المبهرة "السوبر"، أحد أهم المحاور الرئيسية في عالم الكارتون المشهورة والمعروفة، والتي تحمل أكثر من ملمح، منها أنها تأتي مثلا من عالم آخر (السوبر مان القادم من كوكب كريبتون)، أو أشخاص غرباء (الحشرات والحيوانات المتحولة في أبطال الديجيتال-والنينجا تيرتلز)، أو قوة غير طبيعية أو آلة (باتمان-سبيدر مان-جريندايزر).

وإذا كانت الفكرة التي يمكن أن يدركها الصغار من هذا المسلسل تكمن في أنه من المقبول أن يتم استدعاء "الحشرة"، أو "الحيوان غريب الشكل" للحماية، فمن الأولى أن يقبل هؤلاء الصغار حين يكبرون حماية "الآخر المختلف" عقائديا وأيديولوجيا، ودعم هذا الغريب ما دام أنه سيتم به إنقاذ الوطن والإنسانية والعالم.

ولنا أن نستحضر في هذا المقام العبارات التي قيلت بالفعل على ألسنة الكثير من أحزاب المعارضة العراقية لنظام الرئيس السابق صدام حسين حين أرادت الإطاحة به اعتمادا على دبابات "المارينز".

الضربات الاستباقية

الملمح الثاني في أسطورة الرجل الخارق أو "السوبر مان" بالكارتون هي استلهامها لنظرية نيتشه في طرحها لـ"ثقافة السوبر مان"، و"موت الإله"، والتي تنتهي بأسطورة تجسد الرجل الأمريكي الأبيض المخلص للعالم من الشرور، الذي يمتلك زمام الأمور ويعرف كل الحلول، وينقذ العالم من الأغبياء والأشرار، سموح عطوف، يمتلك العلم والمعرفة والتقنية، وهو في النهاية الحاكم بأمره، والإله في زمن بلا آلهة!!.

واللافت أن المسلسل رغم أنه إنتاج ياباني فإنه لا يوجد طفل يحمل وجها ذا ملامح آسيوية أو بشرة سمراء، الوجوه الموجودة هي فقط الوجوه التي تتميز بالبشرة البيضاء والعيون الملونة؛ حيث تستحضر صورة الرجل الأبيض "المنقذ" الذي يحمل في إحدى يديه الحضارة، والأخرى يحمل بها بندقية يصوبها على الأشرار وغير المتحالفين والمتخلفين.

المسلسل يطرح أيضا بقوة فكرة "الضربات الاستباقية" للقضاء على الأشرار والخصوم قبل قيامهم بشن حرب أو هجوم؛ حيث تعودنا على الشرير دائما في المسلسلات الأخرى يقوم بالبدء بالهجوم، ثم يدخل المنقذ لردع الشرير -غالبا في آخر اللحظات لزيادة الحبكة الدرامية- لكن الجديد في "أبطال الديجيتال" أن أبطال المسلسل ومرافقيهم هم البادئون بالحرب على الأشرار، ويبحثون عنهم باستماتة للقضاء عليهم لتخليص العالم من شرورهم.

على نهج "المحافظين الجدد" أيضا يروج المسلسل لفكرة الصراع وتقسيم العالم إلى محورين؛ حيث قوى الصراع ممثلة بين جانبين فقط لا غير، "محور الأخيار"، وهم الأطفال ومرافقوهم من الحيوانات، و "محور الشر" وهم مجموعة الفيروسات أو أبطال الألعاب الشريرة التي يتم القضاء عليها بكل قوة.

وهكذا وفي مشهد من مسلسل "أبطال الديجيتال" تتمثل مهمة أحد الأشرار، ويدعى "نقار الخشب"، في اصطياد أحد الأطفال الأبطال والجري وراءه لاقتناصه وقتله، وقبل توجيه السلاح للطفل يقول له: "نحن أعداء وعلى أحدنا أن يقتل الآخر.. ولا تقلق سأبذل جهدي حتى أقتلك بسرعة".

عالم الديجيتال

"عالم الديجيتال" هو العالم الرقمي والبطل الرئيسي والحقيقي في المسلسل، عالم يلغي "الأنسنة" ووجود البشر لصالح الآلة و"الرقمنة"، لا تجد فيه إلا أزرارا وحواسيب وأجهزة عالية التقنية وأسلحة، يلغي الواقعية لصالح الافتراضية، عالم صغير يرمز للعولمة والعالم الواحد، بلا حدود ولا هوية، يسهل التحكم فيه ومراقبته، عالم مفرداته القوي فيه هو الأقوى على امتلاك الأسلحة الحديثة والعالية التقنية.

ولكن اللافت أن مفردات هذا العالم هي مفردات العالم الغربي فقط.. الرموز والأشكال والخلفيات الموسيقية، بل حتى الألوان؛ فاللون الغالب على خلفيات ومشاهد الأحداث بالمسلسل هو اللون الأزرق والمعروف بتفوقه في الثقافات الغربية بعكس الثقافات الشرقية التي منحت اللون الأحمر خصائص تفوقه.

وتقدم اللون الأزرق على غيره من الألوان ظاهر في الحضارة الغربية المعاصرة، فهو اللون الرسمي للمنظمات الدولية مثل اليونسكو واليونيسيف والاتحاد الأوروبي، ويمثل الأزرق في الذهنية الغربية لون الأرض كأحد التعابير عن مفهوم العولمة، وأن العالم أصبح قرية صغيرة بلا حواجز ولا حدود.

رؤية المسيري

نقد المكون الثقافي الموجود بكارتون للأطفال يتهم عادة بأنه طرح عالي التجريدية، ومتربص بالأحداث بشكل كبير أو يستحضر فكرة "المؤامرة"، ولدعم هذه الاتهامات من جانب المدافعين عن "براءة" هذه النوعية من المسلسلات يتم إيراد فكرة أن الأطفال تشاهد أفلام العنف ولا تنزل إلى الشوارع لتتقاتل أو يقومون باستحضار دور (الكاوبوي) في صراعاتهم اليومية.

نسبيا ليس بالضرورة الملحة أن يحدث العنف بشكل مباشر كناتج ورد فعل وقتي، وواقعيا هو موجود بالفعل في جرائم مقززة لم يكن يمكن تخيل وجودها في مجتمعاتنا الملتزمة.

فضلا عن أن ما يقدم إعلاميا وثقافيا قد يحتوي في مضامينه وبنائه –بقصد أو بدون– جزءا كبيرا من مفاهيم يتم بها علمنة مجتمعية شاملة تبدأ بترسيخ هذه القيم السلبية مبكرا في العقول الصغيرة.

إذ كان المفكر الراحل الكبير عبد الوهاب المسيري يعتقد أن كثيرا ممن يساهمون في صنع هذه المنتجات وصياغة هذه الأفكار قد يفعلون ذلك "وهم لا يدركون تضميناتها الفلسفية، ودورها القوي في صياغة الإدراك والسلوك"، ولذا يمكن أن تصيغ هذه المنتجات من حيث لا ندري مجتمعاتنا وتوجهه وجهة مغايرة تماما لا يشعر بها أعضاء المجتمع أنفسهم.

ويضرب المسيري مثلا بالكارتون الأمريكي الشهير (توم وجيري)؛ حيث يقوم الفأر اللذيذ الماكر باستخدام كل الحيل -التي لا يمكن الحكم عليها أخلاقيا فهي لذيذة وذكية وناجحة- للقضاء على خصمه القط الغبي ثقيل الظل.

ويوضح المسيري أن القيم المستخدمة هنا قيم نسبية نفسية وظيفية برجماتية، لا علاقة لها بالخير أو الشر، قيم تشير إلى نفسها وحسب، ولا تفرق بين الظاهر والباطن، كما أن الصراع بين الاثنين لا ينتهي، إذ بدأ ببداية الفيلم ولا ينتهي بنهايته، فالعالم، حسب الرؤية الكامنة لهذا الكارتون، "ما هو إلا غابة داروينية مليئة بالذئاب التي تلبس ثياب القط والفأر.. توم وجيري".

ويقول المسيري: "هوليوود لعبت دورا جوهريا في علمنة وجدان سكان الكرة الأرضية، خاصة من خلال أفلامها غير الفاضحة، مثل أفلام رعاة البقرة المسماة (الويسترن Western أو الكوبوي Cowboy وأفلام الحرب)، فالرؤية العلمانية الشاملة كامنة فيها، بشكل يصعب على الإنسان اكتشافه، وأفلام الويسترن بالذات تنقل لنا رؤية علمانية داروينية إمبريالية عنصرية بشعة متحيزة ضدنا".

النص الأصلي مختصراً علي موقع إسلام أون لاين.

ليست هناك تعليقات: